الجمعـة 09 ذو القعـدة 1435 هـ 5 سبتمبر 2014 العدد 13065







سينما

الاقتباسات الأدبية تستحوذ على أفلام الربع الأخير من العام
أما وقد انتهى موسم الصيف بإيرادات خجولة، وانتهى معه ذلك العدد من الإنتاجات الكبيرة التي تتمحور حول صراعات الكواكب ورجالها المزوّدين بقوى غير منظورة، فإن الصخب الصيفي انتهى، وأمواجه العالية بدأت في الهمود. ما نحن آيلون إليه من هذا الشهر وما بعد هو مجموعة من تلك الأفلام التي تعرض لجمهور يبحث عن القيمة
شاشة الناقد: من وسط العاصفة إلى نزاع حول المائدة
* تقييم الناقد: (*2) * ميزانية المؤثرات الخاصّة لهذا الفيلم اعتلت ميزانية المواهب البشرية التي وقفت أمام الكاميرا أو وراءها أو كادت. خمسون مليون دولار مع ممثلين من صف ثان وثالث بينهم رتشارد أرميتاج وسارا واين كوليز ومات وولش، ومخرج (ستيفن كوايل) جرّب حظّه بفيلم «الوجهة النهائية 5» الذي يبدأ بعاصفة
10 Top
* غبار جيمس بوند - وسط أسبوع آخر هادئ، حافظ «حراس المجرّة» على مركزه الأول، كذلك حافظ الفيلمان التاليان «سلاحف النينجا المراهقة المتحوّلة» و«لو بقيت» على مركزيهما الثاني والثالث. - لكن الفيلمين الجديدين اللذين شهدا العرض هذا الأسبوع أنجزَا غبارًا لا إيرادًا. في المركز الرابع «فوق كما تحت» ذو النص
سنوات السينما 1944
* مخاوف * الخوف من الغرباء ظهر في عام 1944 عبر فيلم تشويقي عنوانه «المستأجر» نفّذه جيّدًا مخرج مقل قبل ذلك التاريخ وبعده هو جون برام من بطولة كيتي لانغلي وجورج ساندرز وليرد غريغر في دور المستأجر الغامض الذي تشك صاحبة البيت في أنه «جاك السفّاح». هذا الفيلم كان أول إعادة صنع لفيلم ألفرد هيتشكوك المماثل
المشهد: النقد في نعمة
* بعض نقاد السينما في الصحافة العربية محظوظون، وأكثر. وإذا ما كانت هناك مشاكل، وهذا لا بد منه، فإنها ليست ما يعانيه معظم نقاد السينما الغربيين مع صحفهم. هذه بعض البراهين المحددة، سمعتها من أكثر من ناقد بريطاني وإيطالي وفرنسي ودنماركي خلال هذا العام: * الناقد البريطاني: «إذا كنت لاحظت أن الأفلام الأميركية،
مواضيع نشرت سابقا
المشهد
سنوات السينما: 1939
بين الأفلام
شاشة الناقد
ساموراي الشرق ضد كاوبوي الغرب
المشهد
سنوات السينما: 1940
بين الأفلام
شاشة الناقد
السينما الفرنسية تتعثر والمصرية تواصل أزمتها